ًٍحــــيـــاتــــنــــا؛؛ابــــداعٍَِ
ًٍحــــيـــاتــــنــــا؛؛ابــــداعٍَِ
ًٍحــــيـــاتــــنــــا؛؛ابــــداعٍَِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ابـــداعـــي فــي انـاقـتـي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة ومعلومات عامة ضمن عناصر تقييم مسابقة المحافظة على النظافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حلوة المبسم
Admin
حلوة المبسم


عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الموقع : الشرقيه

اسئلة ومعلومات عامة ضمن عناصر تقييم مسابقة المحافظة على النظافة  Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة ومعلومات عامة ضمن عناصر تقييم مسابقة المحافظة على النظافة    اسئلة ومعلومات عامة ضمن عناصر تقييم مسابقة المحافظة على النظافة  Icon_minitime1الإثنين أبريل 25, 2011 2:21 pm

س1 / ما أهمية النظافة للإنسان ؟
جـ 1 / بها يحيا الفرد صحيحاً سليماً خالياً من الأمراض بصحة جيدة .

س2 / عندماتقوم من النوم ما أهم الأعمال التي تمارسها ؟
جـ2 / أغتسل و أتوضأ و أنظف جسديوأصلى و أمارس بعض التمرينات لرياضية .

س3 / من أهم الأعمال التي يقوم بهاالطالب المجتهد وجبة الإفطار .. ما أهميتها ؟
جـ3 / تمد الطالب بالنظافةوالنشاط ليؤدي واجبه بكل نشاط وهمة .

س4 / ما فائدة كل من :


أ .الصف : مكان لتلقي العلم .
ب . المختبر : مكان لإجراء التجارب العلمية .
جـ. دورات المياه : للغسيل والضوء وقضاء الحاجة .

د . الطاولات والكراسي :للجلوس عليها و الكتابة ووضع الكتب و الأقلام .

هـ . إنجازات المدرسة : لصالحالطالب يحافظ عليها ويعتز بها ويضيف إليها الجديد .

س5 / كيف نحافظ على :

أ . الكتب : بتجليدها و المحافظة عليها وعدم تمزيقها أو العبث بها .
ب . الدفاتر : بعنايتها والاستفادة مما يكتب فيها وإظهارها بمظهر جميل .

جـ . الحقيبة : بعدم تمزيقها أو العبث بها وإهمالها .




س6 / ما فائدة كل من :

أ . تقليم الأظافر
حتى لا تتجمع الأوساخ والميكروبات بها حتى لانصاب بمختلف الأمراض .
ب . قص الشعر وغسله : لعدم تجمع الأوساخ به و تساقطه .
جـ . الاستحمام : لتنظيف الجسم من الأوساخ والمحافظة عليه نظيفاً .

س7 / في الفسحة تقوم بالشراء من الجمعية التعاونية بالمدرسة ... أين ترمي بمخلفات الأكل و الورق
وعلب العصير ؟
جـ7 / أرمي المخلفات في سلال المهملات في الأماكن المخصصة لها .


س8 / في أيام العطل ونهاية الأسبوع تقوم مع أسرتك بزيارة الحديقة أو الشواطئ
البحر ... أين ترمي مخلفات الأكل وكيف تتصرف بعد نهاية الرحلة و العودة إلى المنزل ؟
جـ8 / أرمي المخلفات في سلال المهملات وبعد نهاية الرحلة أنظف جسمي وملابسي وأدوات رحلتي .

س9 / هل تترك الذباب يدور على عينيك .. ، و لماذا ؟
جـ 9 / لا ،لأنه ينقل إلى العين مختلف الأمراض .

س10 / أيهما أفضل في الشراب .. الحليب أم
المشروبات الغازية. ولماذا ؟
جـ10 / الحليب ؛ لأنه يغذي الإنسان .

س11 / هناك الكثير من السلوكيات التي يمارسها الطالب أو الطالبة في داخل المدرسة وخارجها .. اذكر أربعة من أهم السلوكيات الإيجابية وأخرى سلبية ؟
جـ11 /السلوكيات الإيجابية :
1. العمل بنظم المدرسة .
2. التحلي بالخلق الفاضل.
3. المحافظة على أثاث المدرسة .
4. المحافظة على الأشجار والزهور .
5. رمي المخلفات في أماكنها .
6. حث الزملاء على رمي المخلفات في أماكنها .

السلوكيات السلبية :

1. العبث بأثاث المدرسة .
2. إلقاء الفضلات على الأرض.
3. تمزيق الكتب و الدفاتر .
4. إطالة الشعر والأظافر تشبهاً بالآخرين من رفاق السوء .

السلسلة الثانية :

س1 / ما أهمية عمليتي الشهيق و الزفير للإنسان ؟
جـ1 / أخذ الهواء النقي والأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون .

س2 / الإنسان في عمليتي الشهيق و الزفير يأخذ الأكسجين ويطرد ثاني أكسيد الكربون ... هنا ما أهمية الأشجار بالنسبة للإنسان والمخلوقات في الكون ؟
جـ2 / أهمية الأشجار أنها تمتص ثاني أكسيد الكربون الضار للإنسان .

س3 / للآكل آداب . قبل الأكل . أثناء الأكل . بعد الأكل .. ما هي هذه الآداب مع ذكر الأدلة من الكتاب و السنة ؟
جـ3 / قبل الأكل : غسل اليدين . / أثناء الأكل : الأكل بتأني وتنوع / بعد الأكل : غسل الأيدي الدليل قال تعالى : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) و قول
ه صلى الله عليه و سلم : ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع و إذا أكلنا لا نشبع ) .

س4 / ماذا تفعل لو نظرت إلى الطالب يكسر الزجاج ويرمي بالعلب في الشارع ؟
جـ4/ أنصح هذا الإنسان المهمل العابث بأدب ورفق .

س5 / هل تصادق من يعبث بالمرافق المدرسية ؟
جـ5 / لا ؛ أنه إنسان مدمر مخرب يضر ولا ينفع .

س6 / النظافة نوعان .. ما هما ، مع ذكر الأدلة على هذين النوعين من القرآن و السنة ؟
جـ6 / النظافة المادية والمعنوية .
قال تعالى : ( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم )
قال صلى الله عليه وسلم : ( الطهور بركة )

س7 /
أ . هناك العديد من الأنشطة التي يمارسها الطالب في المدرسة .. اذكرها ؟
ب . كيف فَعّـلْتَ دور مسابقة المحافظة على النظافــة والصحــة في البيئة المدرسيـة من خلال هذه الأنشطة ؟
جـ . عدد الأنشطة التي مارستها شخصياً
؟
جـ7 /
أ . الطالب في المدرسة يمارس : الأنشطة المختلفة من صحافة وإذاعة ورياضة وريادة وقيادة
ب . مسابقة المحافظة على النظافة و الصحة في البيئة المدرسيـة ساعـدت على إبراز هذه الأنشطة لأنها عنوان على نشاط الطالب ونظافته .
جـ . في الإذاعة بالكلمات ، في الصحافـة بالكتابة ، في الخدمة العامة بالمحافظة على نظافة المدرسة في الندوات بنشر ودعوة الطلاب للمحافظة على النظافة .

س 8 / ما هي أهم الفعاليات و البرامج التي قامت بها مدرستك ،وكذلك صفك ؟
جـ8 / قامت مدرستي بحملات توعية داخلية وخارجية ، وعدة مشروعات أبرزت جمال ونظافة المدرسة والطالب لكي نحافظ عليها . أما صفي فقد نظف الطاولات و الكراسي وعمل الستائر ونظافة الأرضية و الجدران و السبورة وحث الطلاب على المحافظة على ذلك .

س9 / ما المقصود بحملات التوعية ؟
جـ9 / حملات التوعية : قيام مجموعة من الطلاب بالتوجه لمنطقة ما ومخاطبة أبناء هذه المنطقة لتعريفهم بأهمية النظافة وكيفية المحافظة على النظافة ودور النظافة في حياة الفرد والمجتمع وتقديم الأدلة والبراهين المقنعة .

س1
0 / إذا مارس الإنسان النظافة بصورة صحيحة في بيئتك تكون البيئة جيدة ومفيدة ... في ضوء ذلك أجب عن الأسئلة التالية :
أ . ما أهمية النظافة في صحة الإنسان ؟
النظافة تحافظ على صحة الإنسان و تقيه من الأمراض المختلفة .
ب . ما دور النظافة في صيانة البيئة ؟
النظافة تحافظ على البيئة جميلة نظيفة نقية خالية من التلوث .
جـ . ما المقصود بالتلوث ؟ مع إعطاء مثال على ذلك ؟
إدخال أجسام غريبة على الماء أو الهواء أو البيئة مما يسبب لها تغيراً يضر بالإنسان .
د . ما مصادر التلوث ؟
مصادر التلوث عوادم السيارات كثرة النفايات و تراكم الحشرات عليها.

س1
1 / كيف تساعد أبناء الحي في المحافظة على الأملاك العامة ؟
ج11/ بالقدوة الحسنة أبدأ بنفسي في الحفاظ عليها وحث الآخرين ليكونوا مثلي .

السلسلة الثالثة :

س1 / أ . ما دور المنهاج في تفعيل مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية ؟
ب . مع إيجاد الدليل في كل منهاج :
جـ1 /
أ . المنهاج له دور فعال في تفعيل مسابقة المحافظة على النظافة لأنه من خلال الدروس المختلفة يكتسب الطالب مزيداً من السلوكيات والتوجيهات التي تخدمه في حياته ، كدروس : الدين واللغة العربية والأحياء
ب : 1 . التربية الإسلامية : الطهارة والوضوء .
2 . اللغة العربية :
يوجد بها الكثير من الدروس حول النظافة .
3 . العلوم : أنواع الغذاء و الفيتامينات . والأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها .
4 . الدراسات الاجتماعية : الرياح ودورها . التلوث و مظاهره و أنواعه .
5 . الرياضيات : تنمية العقل بمختلف أنواع المهارات .

س2 / ما أهمية المسابقة في خدمة كل من :
أ . البيئة : المحافظة عليها و نشر الوعي الصحي بين أفرادها .
ب . المجتمع : لكي يتجنب و يقي نفسه من مختلف الأمراض ليعيش صحيحاً .
جـ . المدرسة : تؤدي دورها على أكمل وجه حيث يكون الطالب النظيـف الذي يتلقى العلم في مكان نظيف و هو نظيف يستطيع التحصيل على أكمل وجه .
د . الصف : يكون نظيفاً يريح الطالب فيشعر بالسرور
و يستطيع التحصيل كأفضل ما يكون .
هـ . المرافق العامة : تكون نظيفة يحافظ عليها الطالب يستفيد منها هو وغيره .

س
3 / هل تريد أن يتابعك والدك في المدرسة ؟ ولماذا ؟
ج3/ نعم ، ليقف على مستواي ونشاطي فيزداد تشجيعه لي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a6da3.mam9.com
 
اسئلة ومعلومات عامة ضمن عناصر تقييم مسابقة المحافظة على النظافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة "مدرستي بيتي الثاني"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ًٍحــــيـــاتــــنــــا؛؛ابــــداعٍَِ :: منتدى التربية والتعليم :: الأنشطة والفعاليات-
انتقل الى: